فرآشـآت آلمنصـة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرآشـآت آلمنصـة

فرآشـآت آلمنصـة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فراشات المنصة

اهلا وسهلا بكمـ في منتدانا نتمنى ان تقضوا اوقات ممتعه معنا و نرجو منكمـ التسجيل

المواضيع الأخيرة

» قــَوآنين قسم التصمِيمْ والفنونْ |
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس يوليو 02, 2015 7:37 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» υη∂єя тнє ℓιgнт мσση •••❥
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس يوليو 02, 2015 7:05 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» قوانين قسم المدونات |
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس يوليو 02, 2015 6:45 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» مهم : قوانين المنتدى .
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس يوليو 02, 2015 6:13 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» السلام عليكم
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس يوليو 02, 2015 6:06 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» ياصحاب المنتدى
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس يوليو 02, 2015 5:59 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» فساتين عرايس 2014
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالسبت مارس 01, 2014 5:17 am من طرف ✿k̲яуşταł

» تسريحا عرايس روعة 2014
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالثلاثاء فبراير 25, 2014 3:08 am من طرف بريق الرعد

»  الأحمر نجم ألوان أحذيه الشتاء
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالأحد فبراير 16, 2014 11:33 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» لعبه راح تاخذ فيها الاجر ان شاء الله
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالسبت فبراير 15, 2014 6:08 pm من طرف صغيره بس خطيره

» اليوم راع اعرفكم عن نفسي
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالأحد فبراير 09, 2014 9:30 pm من طرف ✿k̲яуşταł

» مرحبا انا عضوه جديده
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالسبت فبراير 08, 2014 4:48 pm من طرف صغيره بس خطيره

» سجل حضورك بصوره متحركه
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس فبراير 06, 2014 1:15 pm من طرف زائر

» مجموعة من مواقفي المضحكة
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس فبراير 06, 2014 3:30 am من طرف ✿k̲яуşταł

» ضيفة كرسي الاعتراف
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس فبراير 06, 2014 3:24 am من طرف ✿k̲яуşταł

»  أشهر الماركات لحذاء حواء المسطح
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالخميس فبراير 06, 2014 3:20 am من طرف ✿k̲яуşταł

» سجل حضورك بزي طفل
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 10:03 pm من طرف صغيره بس خطيره

» معنى العرش
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 5:21 pm من طرف زائر

» كيف يستقبل الله التائبين
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 2:05 pm من طرف زائر

» التوبة ودورها في عملية الإصلاح
مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 2:04 pm من طرف زائر

سحابة الكلمات الدلالية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

    مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم

    Anonymous
    زائر
    زائر


    مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم Empty مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين فبراير 03, 2014 9:52 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين

    :مَدخلٌ إلى معرفة النبي مُحمّد:صلى اللهُ عليه وآله وسلَّم :ق1:
    =================================
    : المنهجُ والأهداف :
    ===========
    :تمهيد معرفي:
    ========
    إنَّ أصدق مَدخلٍ يمكن الإعتماد عليه يقيناً في التعرف على شخصيّة النبي الأكرم محمد :ص: منهجاً وهدفا
    هو القرآن الكريم القطعي الصدور من الله تعالى واليقيني الدلالة والمفاد عند كافة المسلمين .

    بحيث يمكن لنا أن نكوِّن صورة صحيحة وواضحة المعالم والأبعاد عن ماهيّة النبي الأكرم:ص: في منهجه وأهدافه
    كون التوصيفات والتحديدات القرآنية قد صدرت من جهة إلهيَّة موثوقة ومُطّلِعة على الظاهر والباطن
    في ماهية وشخصية النبي محمد:ص:


    بخلاف ما حددته إخبارات التأريخ في نطاق الظاهر البشريفي تعاطيه مع حركة النبي محمد:ص: قولاً وفعلاً وتقريرا وبيانا
    والذي يُسمى إصطلاحاً بالسيرة النبوية في عامها وخاصها.
    أو بالسُنّة النبوية .

    والذي إكتنفه الظن بالصدور وربما إخترقه الوضع أو المنع أوالتحريف.وهذا لايعني أننا يجب أن نستغني عن إخبارات التأريخ بالكليّة جملة وتفصيلا.
    لا ولكن ما يرسمه التأريخ في سيره أو سننه التي تحكي عن النبي محمد:ص:
    يبقى محصورا في نطاق الظاهر وربما يُحاصر أو يُحصَر أو يُوظَّف لغرض ما أولصالح جماعة ما .


    على العكس تماماً مما يقوم به القرآن الكريم في حكايته عن النبي محمد:ص: في منهجه وأهدافهبحيث يستوعب الظاهر والباطن في ماهية النبي محمد:ص: ويطرحه بصورة مُطابقة للواقع آنذاك
    ومنه يرسم لنا وجوه التأسي الموثوق به والمُعَّول عليه في حركتنا المعاصرة بشريا
    على مستوى العقيدة والشريعة وأنماط العيش والإجتماع الحياتيوعلى مستوى علاقة الإنسان بالكون بحثاً وفلسفة ووجودا
    فضلاً عن العلاقة بين الناس بعضهم بعضا.

    :النبي محمد:ص: في منهجه وهدفه قرآنيا :
    =========================
    قال اللهُ تعالى
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً{45**
    وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً{46**
    وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً {47** الأحزاب

    لقد إختزنت هذه الآيات البيِّنات المنهج النبوي الشريف
    والهدف المُقدَّس في مفاهيم كليَّة ومعيارية وقيميَّة .
    إذ أنّها بيّنتْ الغرض الرئيس من بعثة النبي محمد:ص: ووزعته وبسطته على مفاهيم متعددة النتاج والأثر .
    وأهمها الشاهد والمُبشِّر والنذير والداع إلى الله تعالى والسراج المنير .
    ثمَّ أنها عقّبتْ بالأثر المُنتَظَر من ذلك كله

    وهو ظفر المؤمنين بالفضل الكبير من الله تعالى في الدنيا والآخرة
    في حال إستيعابهم المفاهيم المتقدِّمة منهجاً وتطبيقا.ومن نفس ذات المفاهيم الكليَّة التي حكتها هذه الآيات
    يتبيّن لنا معالم شخصية النبي محمد:ص: في الظاهر والباطنفمفهوم الشاهد بوصفه جزء علّة وغرض من الإرسال الإلهي .
    يَتمثَّل في كون النبي محمد:ص:
    قد أحاط علماً بما بُعثَ به إحاطة تامة ومُمنهجة وهادفة وقارة وباقية إلى يوم الدين وبيّنَ ذلك للناس جليّا.
    كون مفهوم الشاهد يستبطن في ماهيته الحضور الفعلي والشأني وجوداً و إبلاغاً وبياناً .
    وهذا يضعنا في وعي رئيس لايمكن تجاوزه
    وهو أنَّ النبي محمد:ص: الشاهدُ العادللم يكن ليترك أمته دون سبيل واضح بعده
    يتحدد في أشخاص ومناهج
    قد عرفها الرسول الأكرم :ص: ذاته وقد توثّقَ منها في أهليّتها وعدالتها لترجع الأمة إليها من بعده
    وهو عندنا يتحدد ببقاء القرآن الكريم حجةً وشرعةً ومنهاجا
    ويتحدد أيضاً بعدل القرآن الكريم
    وهم الأئمة المعصومون :عليهم السلام:
    كلُّ ذلك ينبثق قبولاً وقناعة من مفهوم الشاهدليطرح نفسه بقوة وحجة ومنطق لايمكن إنكاره .
    حتى نلمس أثر وقيمة الشاهد في صورته الحقيقيةليرى كل إنسان فيها ملامح علاقته مع نبيه ودينه
    وبها يتحدد موقفاً وإمتثالا.
    نعم إنَّ مفهوم الشاهد بوصفه مُحرِّكاً ذاتيا في بعثة وإرسال
    النبي محمد:ص:
    قد تمثّلَ في كون النبي :ص: هو أول من إمتلك وثيقة التوحيد الإلهي المبين وعرضها على الناس أجمعين
    برهانا لفظياً :أي القرآن الكريم:
    أو كونيا :
    :أي المعجزات غير اللفظية كالإسراء والمعراج وإنشقاق القمر وغيرها :
    على نبوته وعصمته وإرتباطه وحيّاً بالله تعالى.


    هذا ماعناه القرآن الكريم في غائية الشاهدية النبوية الشريفة.

    في قوله تعالى
    {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً **البقرة143
    ** وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ **الحج78
    وهذا يعني أنَّ برهان شاهدية النبي محمد :ص:سيبقى من بعده متجليّا بمظهر القرآن الكريم
    والعترة المعصومة من أهل بيته الطاهرين :عليهم السلام:
    إذ الشاهدية ستكون حصرا أولياً
    في هذا القرآن الكريم
    الذي بقى وثيقة للشاهدية النبوية الشريفة
    وستكون حصراً ثانويا بالعترة المعصومة
    وبذلك كله يكون خاتم الرسل محمد : صلى الله عليه وآله وسلم:
    شاهدًا على الناس أجمعين.
    قال اللهُ تعالى حاكياً عن هذه الحقيقية الحقة
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً **الكهف54
    {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ **الروم58
    {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ **الزمر27
    وفي صحيحة علي بن إبراهيم ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني
    عن سليم بن قيس الهلالي عن أمير المؤمنين
    الإمام علي :عليه السلام:
    قال :
    إنَّ الله تبارك وتعالى طهرنا
    وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه وحجته في أرضه
    وجعلنا مع القرآن ، وجعل القرآن معنا
    لا نفارقه ولا يفارقنا :
    :الكافي:الكليني :ج1:ص191:



    وفي صحيحة أحمد بن محمد عن بريد العجلي
    قال : سألتُ أبا جعفر الإمام الباقر:عليه السلام:
    عن قول الله تبارك وتعالى :
    ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا )


    قال : نحن أمة الوسط ، ونحن شهداء
    الله على خلقه ، وحجته في أرضه :
    :بصائر الدرجات:الصفار:ج2:ص83:



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 2:11 pm